حكمة الزواج وأهدافه
لماذا نتزوج؟
سؤال ينبغي أن يسأله كل شاب وشابة لنفسه، بل كل مُريد للزواج قبل أن يُقدِم عليه. لماذا نتزوج؟ وهناك أربعة حِكم وأهداف اجعلها نُصب عينيك قبل أن تُقدِم على الزواج.

أولًا: النسل
ﺠﻌﻝ ﺍﻟﺨﺎﻟﻕ ﺴﺒﺤﺎﻨﻪ ﺍﺴﺘﻤﺭﺍﺭ ﺍﻟﻨﻭﻉ ﺍﻹﻨﺴﺎﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﻤﻨﻭﻁﺎ ﺒﺎﻟﺘﺯﻭﺍﺝ، ﻭﺍﺴﺘﻤﺭﺍﺭ ﺍﻟﻨـﻭﻉ ﻫﺩﻑ ﻭﻏﺎﻴﺔ ﻟﻠﺨﺎﻟﻕ ﺴﺒﺤﺎﻨﻪ ﻭﺘﻌﺎﻟﻰ ﻜﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺠﻝ ﻭﻋﻼ ﻋﻥ ﻨﻔﺴﻪ :
{الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ،ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِن سُلَالَةٍ مِّن مَّاءٍ مَّهِينٍ}،
ﻭﻟﺫﻟﻙ ﺃﻴﻀـﺎ ﺠﻌـﻝ ﺍﷲ ﺴﺒﺤﺎﻨﻪ ﻭﺘﻌﺎﻟﻰ ﺍﻹﻀﺭﺍﺭ ﺒﺎﻟﻨﺴﻝ ﻤﻥ ﺃﻜﺒﺭ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻜﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺘﻌﺎﻟﻰ :
{وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَىٰ مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْفَسَادَ }.
ﻭﺍﻟﻨﺴﻝ ﺍﻟﺫﻱ ﻴﺼﻠﺢ ﻟﻌﻤﺎﺭﺓ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﺨﻼﻓﺘﻬﺎ ﻭﺴﻜﻨﺎﻫﺎ ﻫﻭ ﺍﻟﻨﺴﻝ ﺍﻟﺫﻱ ﻴﺄﺘﻲ ﺒﻁﺭﻴﻕ ﻨﻜـﺎﺡ ﻻ ﺒﻁﺭﻴﻕ ﺴﻔﺎﺡ، ﻓﺎﻟﻨﺴﻝ ﺍﻟﺴﻭﻱ ﻫﻭ ﻨﺴﻝ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ .ﻭﺃﻤﺎ ﻨﺴﻝ ﺍﻟﺴﻔﺎﺡ ﻓﻬﻭ ﻤﺴﺦ ﻴﺸﻭﻩ ﻭﺠﻪ ﺍﻟﺤﻴـﺎﺓ ﻭﻴﺸﻴﻊ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻜﺭﺍﻫﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻘﺕ .ﻭﻻ ﻴﻐﻴﺏ ﻋﻥ ﺒﺎﻝ ﻗﺎﺭﺉ ﻤﺜﻘﻑ ﻓﻲ ﻋﺼﺭﻨﺎ ﻤﺎ ﻴﻌﺎﻨﻴﻪ ﺍﻟﻌﺎﻟﻡ ﺍﻵﻥ ﻤﻥ ﺃﻭﻻﺩ ﺍﻟﺴﻔﺎﺡ ﺍﻟﺫﻴﻥ ﺨﺭﺠﻭﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﺒﺄﺠﺴﺎﻡ ﺒﺸﺭﻴﺔ ﻭﺒﻨﻔﻭﺱ ﺤﻴﻭﺍﻨﻴﺔ ﻤﺭﻴﻀﺔ ﻤﻠﺘﻭﻴﺔ، ﻗﺩ ﻓﻘﺩﺕ ﺍﻟﺤﻨﺎﻥ ﻓﻲ ﻁﻔﻭﻟﺘﻬﺎ ﻭﻟﻡ ﺘﻌﺭﻑ ﺍﻷﺭﺤﺎﻡ ﻭﺍﻷﻗﺎﺭﺏ ﻓﻐﺎﺒﺕ ﻋﻨﻬﺎ ﻤﻌﺎﻨﻲ ﺍﻟﺭﺤﻤﺔ. ﻭﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﺒﺄﺼﻭﻟﻪ ﻭﺤﺩﻭﺩﻩ ﻭﻗﻭﺍﻋﺩﻩ ﻜﻤﺎ ﺸﺭﻋﻪ ﺍﷲ ﺴﺒﺤﺎﻨﻪ ﻭﺘﻌﺎﻟﻰ ﻫﻭ ﺍﻟﻭﺴﻴﻠﺔ ﺍﻟﺴﻠﻴﻤﺔ ﻻﺴﺘﻤﺭﺍﺭ ﺍﻟﻨﻭﻉ ﺍﻹﻨﺴﺎﻨﻲ ﻭﺒﻘﺎﺌﻪ ﻭﻗﺩ ﺃﻤﺭﻨﺎ ﺴﺒﺤﺎﻨﻪ ﺒﺎﺒﺘﻐﺎﺀ ﺍﻟﻨﺴﻝ ﻋﻨﺩ ﻤﻌﺎﺸﺭﺓ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺤﻴﺙ ﻗﺎﻝ ﺴـﺒﺤﺎﻨ ﻪ :
{أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ۗ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ ۖ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ۚ}..
ﻭﺍﺒﺘﻐﺎﺀ ﻤﺎ ﻜﺘﺏ ﺍﷲ ﻫﻭ ﻁﻠﺏ ﺍﻟﻭﻟﺩ ﻋﻠﻰ ﻭﺠﻪ ﻤﻥ ﻭﺠﻭﻩ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺭ ﻟﻬﺫﻩ ﺍﻵﻴﺔ :
{ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ۚ }
ﺃﻱ ﻤﻥ ﻗﻴﺎﻡ ﺭﻤﻀﺎﻥ ﻓﻼ ﺘﻨﺸﻐﻠﻭﺍ ﺒﺎﻟﻤﺒﺎﺡ ﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔ ﻤﻥ ﻤﻌﺎﺸﺭﺓ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻋﻥ ﻗﻴـﺎﻡ ﻟﻴﻠـﺔ ﻭﺨﺎﺼﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺸﺭ ﺍﻷﻭﺍﺨﺭ ﻜﻤﺎ ﺜﺒﺕ ﺃﻥ ﺍﻟﺭﺴﻭﻝ ﺼﻠﻰ ﺍﷲ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺴﻠﻡ ﻜﺎﻥ ﻴﻌﺘﺯﻝ ﻨﺴﺎﺀﻩ ﻓﻴﻬﻥ ﻭﻟﺫﻟﻙ ﺠﺎﺀ ﻓﻲ ﺤﺩﻴﺙ ﺍﺒﻥ ﻋﺒﺎﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻗﺎﻝ :ﻗﺎﻝ ﺭﺴﻭﻝ ﺍﷲ ﺼﻠﻰ ﺍﷲ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺴﻠﻡ:
[ﻟﻭ ﺃﻥ ﺃﺤﺩﻜﻡ ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻴﺄﺘﻲ ﺃﻫﻠﻪ ﻗﺎل ﺒﺴﻡ ﺍﷲ ﺍﻟﻠﻬﻡ ﺠﻨﺒﻨﺎ ﺍﻟﺸﻴﻁﺎﻥ ﻭﺠﻨﺏ ﺍﻟﺸﻴﻁﺎﻥ ﻤﺎ ﺭﺯﻗﺘﻨﺎ ﻓﺈﻨﻪ ﺇﻥ ﻴﻘﺩﺭ ﺒﻴﻨﻬﻤﺎ ﺒﻭﻟﺩ ﻟﻡ ﻴﻀﺭﻩ ﺍﻟﺸﻴﻁﺎﻥ ﺃﺒﺩًا].

ثانيًا: الامتاع النفسي والجسدي
ﻴﻬﻴﺊ ﺍﻟﺯﻭﺍﺝ ﻟﻜﻝ ﻤﻥ ﺍﻟﺭﺠﺎﻝ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻤﺘﻌﺔ ﻤﻥ ﺃﻋﻅﻡ ﻤﺘﻊ ﺍﻟﺩﻨﻴﺎ ﻭﻫﺫﻩ ﺍﻟﻤﺘﻌﺔ ﺘﻨﻘﺴﻡ ﺇﻟﻰ ﻗﺴﻤﻴﻥ : ﺴﻜﻥ ﻭﺭﺍﺤﺔ ﻨﻔﺴﻴﺔ، ﻭﺇﻤﺘﺎﻉ ﻭﻟﺫﺓ ﺠﺴﺩﻴﺔ .ﻗﺎﻝ ﺘﻌﺎﻟﻰ:
{وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}
ﻭﺍﻟﺴﻜﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺭﺃﺓ ﻴﺸﻤﻝ ﺴﻜﻥ ﺍﻟﻨﻔﺱ ﻭﺴﻜﻥ ﺍﻟﺠﺴﻡ ﻭﺍﻟﻤﻭﺩﺓ ﻭﺍﻟﺭﺤﻤﺔ ﻤﻥ ﺃﺠﻤﻝ ﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﺨﻠﻘﻬﺎ ﺍﷲ ﻓﺈﺫﺍ ﻭﺠﺩ ﺫﻟﻙ ﻜﻠﻪ ﻤﻊ ﺍﻟﺸﻌﻭﺭ ﺒﺎﻟﺤﻝ ﻭﺍﻟﻬﺩﺍﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﻁﺭﺓ ﻭﻤﺭﻀﺎﺓ ﺍﷲ ﺴﺒﺤﺎﻨﻪ ﻭﺘﻌﺎﻟﻰ
ﻜﻤﻠﺕ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻤﺘﻌﺔ ﻭﻟﻡ ﻴﻨﻘﺼﻬﺎ ﺸﻲﺀ، ﻭﻗﺩ ﺴﺎﻋﺩ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻙ ﺒﺎﻟﻁﺒﻊ ﺍﻷﺼﻝ ﺍﻷﻭﻝ ﻟﻠﺨﻠﻕ، ﻭﻏﺭﻴﺯﺓ ﺍﻟﻤﻴﻝ ﺍﻟﺘﻲ ﺨﻠﻘﻬﺎ ﺍﷲ ﻓﻲ ﻜﻝ ﻤﻥ ﺍﻟﺫﻜﺭ ﻭﺍﻷﻨﺜﻰ ﻟﻶﺨﺭ ﻭﺍﺒﺘﻐﺎﺀ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻤﺘﺎﻉ، ﻭﺍﻟﺴـﻜﻥ ﺒـﺎﻟﺯﻭﺍﺝ ﻤﻁﻠﻭﺏ ﺸﺭﻋًﺎ ﻜﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺘﻌﺎﻟﻰ :
{ فَلَمَّا قَضَىٰ زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا}، 
ﻭﻫﺫﺍ ﻋﻥ ﺯﻴﻨﺏ ﺭﻀﻲ ﺍﷲ ﻋﻨﻬﺎ ﻭﺍﻟﻭﻁﺭ ﻫﻭ ﺤﺎﺠﺔ ﺍﻹﻨﺴﺎﻥ ﻜﺎﻷﺭﺏ، ﻭﺍﻻﺴﺘﻤﺘﺎﻉ ﺒﺎﻟﻨﺴﺎﺀ ﻻ ﻴﻨﺎﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺒﺩ ﺍﻟﻜﺎﻤﻝ ﺒﻝ أن ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺼﻠﻰ ﺍﷲ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺴﻠﻡ ﺴﻴﺩ ﺍﻟﻌﺎﺒﺩﻴﻥ ﻭﺍﻟﻤﺘﻘﻴﻥ ﻴﻘﻭﻝ:
[ﺤﺒﺏ ﺇﻟﻲ ﻤﻥ ﺩﻨﻴﺎﻜﻡ ﺍﻟﻁﻴﺏ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ، ﻭﺠﻌﻠﺕ ﻗﺭﺓ ﻋﻴﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ].
ﻓﻤﺤﺒﺔ ﺍﻟﻁﻴﺏ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻟﻡ ﺘﻤﻨﻌﻪ ﺼﻠﻭﺍﺕ ﺍﷲ ﻭﺴﻼﻤﻪ ﻋﻠﻴـﻪ ﺃﻥ ﻴﻜﻭﻥ ﺭﺴﻭﻝ ﺍﷲ ﺼﻠﻰ ﺍﷲ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺴﻠﻡ ﻟﻠﻌﺎﻟﻤﻴﻥ ﻭﺃﻥ ﻴﻜﻭﻥ ﺴﻴﺩ ﺍﻟﻌﺎﺒﺩﻴﻥ ﺍﻟﻤﺘﻘﻴﻥ، ﻭﻟﺫﻟﻙ ﻓﻘﺩ ﻭﺴﻊ ﺍﷲ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺫﻟﻙ، ﺤﻴﺙ ﻗﺎﻝ:
{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَن يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَّكَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ۗ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا}.
ﻭﺒﻴﻥ ﺴﺒﺤﺎﻨﻪ ﻭﺘﻌﺎﻟﻰ ﺃﻨﻪ ﻻ ﺤﺭﺝ ﻭﻻ ﻀﻴﻕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻓﻲ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻤﺒﺎﺡ ﻭﺍﻟﺫﻱ ﺃﻭﺠﺏ ﺍﷲ ﻋﻠﻴـﻪ ﺒﻌﻀﻪ ﺃﺤﻴﺎﻨﺎ ﻜﻤﺎ ﺃﻭﺠﺏ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻴﺘﺯﻭﺝ ﺒﺯﻴﻨﺏ ﻭﺃﻤﺭﻩ ﺒﺫﻟﻙ ﺤﻴﺙ ﻗﺎﻝ:
{فَلَمَّا قَضَىٰ زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا}.
ﻓﺎﻵﻤﺭ ﺒﺎﻟﺯﻭﺍﺝ ﻫﻨﺎ ﻫﻭ ﺍﷲ ﺴﺒﺤﺎﻨﻪ ﻭﺘﻌﺎﻟﻰ ﻭﺒﻴﻥ ﺃﻨﻪ ﻻ ﺤﺭﺝ ﻋﻠﻴـﻪ ﻓﻲ ﻫﺫﺍ ﺤﻴﺙ ﻗﺎﻝ:
{مَّا كَانَ عَلَى النَّبِيِّ مِنْ حَرَجٍ فِيمَا فَرَضَ اللَّهُ لَهُ ۖ سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلُ ۚ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَّقْدُورًا}.
ﻭﺍﻟﺸﺎﻫﺩ ﻤﻥ ﻫﺫﺍ ﻜﻠﻪ ﺃﻥ ﻤﺘﻊ ﺍﻟﺯﻭﺍﺝ ﺍﻟﺤﺴﻴﺔ ﻭﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻤﻥ ﺨﻴﺭ ﻤﺎ ﺨﻠﻕ ﺍﷲ ﻤﻥ ﻤﺘﺎﻉ ﻟﻌﺒﺎﺩﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺩﻨﻴﺎ،ﻭﺍﺒﺘﻐﺎﺀ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻤﺘﺎﻉ ﻭﻓﻕ ﺘﺸﺭﻴﻊ ﺍﷲ ﻭﻫﺩﻴﻪ ﻤﻥ ﺍﻷﺴﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﻭﺼﻝ ﺇﻟـﻰ ﻤﺭﻀـﺎﺓ ﺍﷲ ﺴﺒﺤﺎﻨﻪ.

ثالثًا: بلوغ الكمال الإنساني
ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻤﻥ ﺤﻜﻡ ﺍﻟﺯﻭﺍﺝ ﻫﻲ ﺒﻠﻭﻍ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﺍﻹﻨﺴﺎﻨﻲ ﻓﺎﻟﺭﺠﻝ ﻻ ﻴﺒﻠﻎ ﻜﻤﺎﻟﻪ ﺍﻹﻨﺴﺎﻨﻲ ﺇﻻ ﻓﻲ ﻅﻝ ﺍﻟﺯﻭﺍﺝ ﺍﻟﺸﺭﻋﻲ ﺍﻟﺫﻱ ﻴﺘﻭﺯﻉ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺤﻘﻭﻕ ﻭﺍﻟﻭﺍﺠﺒﺎﺕ ﺘﻭﺯﻴﻌﺎ ﺭﺒﺎﻨﻴﺎ ﻗﺎﺌﻤـﺎ ﻋﻠـﻰ ﺍﻟﻌـﺩﻝ ﻭﺍﻹﺤﺴﺎﻥ ﻭﺍﻟﺭﺤﻤﺔ ﻻ ﺘﻭﺯﻴﻌﺎ ﻋﺸﻭﺍﺌﻴﺎ ﻗﺎﺌﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺜﺭﺓ ﻭﺤﺏ ﺍﻟﺫﺍﺕ ﻭﺍﻓﺘﻌﺎﻝ ﺍﻟﻤﻌـﺎﺭﻙ ﺒـﻴﻥ ﺍﻟﺭﺠﺎﻝ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻭﺃﺨﺫ ﺍﻟﺤﻘﻭﻕ ﻭﺍﻟﺘﻨﺼﻝ ﻤﻥ ﺍﻟﻭﺍﺠﺒـﺎﺕ ﺒﺎﻟﺸـﺩ ﻭﺍﻟﺠـﺫﺏ ﻭﺍﻟﺘﺼـﻭﻴﺕ ﻓـﻲ (ﺍﻟﺒﺭﻟﻤﺎﻨﺎﺕ). ﻓﺎﻟﻤﺘﻊ ﺍﻟﺠﺴﺩﻴﺔ ﻭﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﺘﻌﻤﻝ ﻋﻤﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﻨﻔﺱ ﺍﻹﻨﺴﺎﻥ ﻭﻓﻜﺭﻩ ﻭﻗﻭﺍﻩ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻭﺍﻟﺒﺩﻨﻴـﺔ ﻓﻴﺸـﻌﺭ ﺒﺎﻟﺭﻀﺎ ﻭﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻭﺍﻟﺭﺍﺤﺔ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻭﺍﻟﺠﺴﺩﻴﺔ ﺤﻴﺙ ﺘﺘﺼﺭﻑ ﻁﺎﻗﺘﻪ ﻭﻏﺭﻴﺯﺘﻪ ﺒـﺄﻨﻅﻑ ﺍﻟﻁـﺭﻕ ﻭﺃﻁﻬﺭﻫﺎ ﻭﺤﻴﺙ ﻴﻨﺸﺄ ﺒﻴﻥ ﺍﻟﺯﻭﺠﻴﻥ ﺍﻟﻭﻓﺎﺀ ﻭﺍﻟﺤﺏ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘـﻲ ﺍﻟﻘـﺎﺌﻡ ﻋﻠـﻰ ﺍﻟـﻭﺩ ﻭﺍﻟﺭﺤﻤـﺔ
ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻜﺔ، ﻻ ﺫﻟﻙ ﺍﻟﻤﻴﻝ ﺍﻟﺤﻴﻭﺍﻨﻲ ﺍﻟﻘﺎﺌﻡ ﻋﻠﻰ ﺘﻔﺭﻴﻎ ﺍﻟﺸﻬﻭﺓ ﻭﺒﻠﻭﻍ ﺍﻟﻠﺫﺓ ﺩﻭﻥ ﻭﺠـﻭﺩ ﺍﻟﻭﻓـﺎﺀ ﻭﺍﻟﺭﺤﻤﺔ .ﻓﻤﺸﺎﻋﺭ ﺍﻟﺯﻨﺎﺓ ﻭﺍﻟﺯﻭﺍﻨﻲ ﻻ ﻴﻤﻜﻥ ﺃﻥ ﺘﻜﻭﻥ ﻜﻤﺸﺎﻋﺭ ﺍﻷﺯﻭﺍﺝ ﻭﺍﻟﺯﻭﺠـﺎﺕ ﻓـﺎﻷﻭﻟﻰ ﻤﺸﺎﻋﺭ ﺤﻴﻭﺍﻨﻴﺔ ﺸﻬﻭﺍﻨﻴﺔ ﺤﺩﻫﺎ ﻤﺤﺩﻭﺩ ﺒﻭﺠﻭﺩ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻠﺫﺍﺌﺫ ﺍﻟﺤﺴﻴﺔ ﻭﻤﻨﺘﻪ ﺒﺎﻨﺘﻬﺎﺌﻬﺎ، ﻭﻻ ﻴﻤﻜﻥ ﺃﻥ ﻴﻜﻭﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻤﻌﻬﺎ ﺃﻱ ﺸﻌﻭﺭ ﺒﺎﻻﺤﺘﺭﺍﻡ ﻭﺍﻟﻭﺩ ﻭﺍﻟﻭﻓﺎﺀ ﺒﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻜﺱ ﻤﻥ ﺫﻟﻙ، ﻫﻨـﺎﻙ ﺸـﻌﻭﺭ ﺒﺎﻻﺤﺘﻘﺎﺭ ﻭﺍﻻﺯﺩﺭﺍﺀ ﻭﺍﻻﻤﺘﻬﺎﻥ ﺍﺤﺘﻘﺎﺭ ﺍﻟﺯﻭﺍﻨﻲ ﻟﻤﻥ ﻭﺍﻓﻘﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﻋﻤﻠﻪ ﺍﻟﺨﺒﻴﺙ، ﻭﺍﺤﺘﻘﺎﺭ ﺍﻟﺯﺍﻨﻴﺔ ﻟﻤﻥ ﺍﺴﺘﻐﻝ ﺤﺎﺠﺘﻬﺎ ﺃﻭ ﺠﻤﺎﻟﻬﺎ ﺃﻭ ﻀﻌﻔﻬﺎ ﺍﻷﻨﺜﻭﻱ ﻭﻤﻴﻠﻬﺎ ﺍﻟﻁﺒﻴﻌﻲ .ﻭﻟـﺫﻟﻙ ﻓﻤﺸـﺎﻋﺭ ﺍﻟﺯﻨـﺎﺓ ﻭﺍﻟﺯﻭﺍﻨﻲ ﻤﺘﻀﺎﺭﺒﺔ، ﺴﺎﻗﻁﺔ، ﻭﻤﺸﺎﻋﺭ ﺍﻷﺯﻭﺍﺝ ﻤﻨﺴﺠﻤﺔ ﺴﺎﻤﻴﺔ، ﻭﺘﻠﻙ ﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺭ ﺘﻭﻟـﺩ ﺍﻟﻌﻘـﺩ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻭﺍﻻﻨﺤﻼﻝ ﺍﻟﺨﻠﻘﻲ ﻭﻀﻌﻑ ﺍﻟﻭﺍﺯﻉ ﻭﻫﻭﺍﻥ ﺍﻟﻨﻔﺱ، ﻭﺃﻤﺎ ﻤﺸﺎﻋﺭ ﺍﻷﺯﻭﺍﺝ ﺍﻟﻨﻅﻴﻔﺔ ﻓﺈﻨﻬﺎ ﺘﻭﺭﺙ ﺍﻟﺤﺏ ﻭﺍﻟﺭﺤﻤﺔ ﻭﺴﻤﻭ ﺍﻟﻨﻔﺱ ﻭﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻀﻤﻴﺭ ﻭﺍﻟﻘﻠﺏ، ﻭﺒﺎﺨﺘﺼﺎﺭ ﻤﺸﺎﻋﺭ ﺍﻷﺯﻭﺍﺝ ﺒﻨـﺎﺀ ﻭﻤﺸﺎﻋﺭ ﺍﻟﺯﻨﺎﺓ ﻭﺍﻟﺯﻭﺍﻨﻲ ﻤﺸﺎﻋﺭ ﻫﺩﻡ .ﻭﻟﺫﻟﻙ ﺴﻤﻰ ﺍﻟﺯﻭﺍﺝ ﻓﻲ ﺍﻹﺴﻼﻡ ﺒﻨﺎﺀ .ﺤﻴﺙ ﺇﻨـﻪ ﺒﻨـﺎﺀ ﻨﻔﺴﻴﻥ ﻭﺒﻨﺎﺀ ﺃﺴﺭﺓ. ﻭﻟﺫﺍ ﻓﺄﺒﻌﺩ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻥ ﺍﻷﻤﺭﺍﺽ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﺼﺒﻴﺔ ﻫﻡ ﺃﻫﻝ ﺍﻻﺴﺘﻘﺎﻤﺔ ﻓﻲ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﺸـ ﺄﻥ ﻭﺃﻗـﺭﺏ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﻤﺭﺍﺽ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻘﺩ ﻭﺍﻻﻤﺘﻬﺎﻥ ﻫﻡ ﺃﻫﻝ ﺍﻻﻨﺤﺭﺍﻑ ﻭﺍﻟﻔﺴﺎﺩ. ﻭﻟﺫﻟﻙ ﻓﺎﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺴﻠﻴﻡ ﻓﻲ ﺃﻓﺭﺍﺩﻩ ﺫﻜﻭﺭﺍ ﻭﺇﻨﺎﺜﺎ ﻫﻭ ﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺯﻭﺍﺝ ﺍﻟﺸﺭﻋﻲ، ﻭﺒﻐﻴﺭ ﺫﻟﻙ ﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺨﻨﺎ ﻭﺍﻻﻨﺤﺭﺍﻑ. ﻭﺘﻭﺯﻴﻊ ﺍﻟﻤﺴﺅﻭﻟﻴﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺯﻭﺍﺝ ﻴﻨﻤﻲ ﻗﺩﺭﺓ ﺍﻟﺭﺠﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺒﺎﻟﻭﺍﺠﺏ ﻭﻴﺠﻌﻝ ﻟﻪ ﻫﺩﻓﺎﹰ ﺴـﺎﻤﻴﺎﹰ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﻫﻭ ﺇﺴﻌﺎﺩ ﺯﻭﺠﺘﻪ ﺃﻭ ﺤﻤﺎﻴﺘﻬﺎ ﻭﺍﻟﺴﻌﻲ ﻓﻲ ﺴﺒﻴﻝ ﺃﺒﻨﺎﺌﻪ ﻭﺫﺭﻴﺘﻪ .ﻭﺒﺎﻟﻤﺴﺌﻭﻟﻴﺎﺕ ﻴﺘﺭﺒﻰ ﺍﻟﺭﺠﺎﻝ ﻭﻜﺫﻟﻙ ﺒﺎﻟﻤﺴﺌﻭﻟﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﻠﻘﺎﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺯﻭﺠﺔ ﻨﺤﻭ ﺍﻟﺯﻭﺝ ﺘﻜﻤﻝ ﺸﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﻤﺭﺃﺓ .ﻭﻗﺩ ﺩﻟـﺕ ﺍﻹﺤﺼﺎﺌﻴﺎﺕ ﺍﻟﺤﺩﻴﺜﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺭﺃﺓ ﻻ ﺘﻜﻤﻝ ﻨﻔﺴﻴﺎ ﻭﺠﺴﺩﻴﺎ ﻭﻋﻘﻠﻴﺎ ﺃﻴﻀﺎ ﺇﻻ ﺒﻌﺩ ﺍﻟﻤﻭﻟﻭﺩ ﺍﻟﺜﺎﻟﺙ ﻓﺈﺫﺍ ﻜﺎﻨﺕ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﺯﻭﺠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺭﺯﻗﺕ ﺒﺄﻭﻻﺩ ﺜﻼﺜﺔ ﻓﻲ ﻅﻝ ﺃﺴﺭﺓ ﻤﺘﻤﺎﺴﻜﺔ ﻭﻓﻲ ﻅﻝ ﺘﺭﺒﻴﺔ ﺴـﻠﻴﻤﺔ ﻭﺃﻫﺩﺍﻑ ﻨﺒﻴﻠﺔ ﺒﻠﻐﺕ ﺍﻟﻤﺭﺃﺓ ﻜﻤﺎﻟﻬﺎ ﺍﻹﻨﺴﺎﻨﻲ ﺍﻟﺫﻱ ﻗﺩﺭﻩ ﺍﷲ ﻟﻬﺎ .ﻭﺒﻬﺫﺍ ﻨﻔﺴﺭ ﺍﻟﺘﻤـﺯﻕ ﻭﺍﻟﻁـﻴﺵ ﻭﻀﻌﻑ ﺍﻟﻭﺍﺯﻉ ﻭﺍﻟﺭﻏﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﺩﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺴﻴﻁﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻭﺍﻨﺱ ﻤﻤﻥ ﺤـﺭﻤﻥ ﻨﻌﻤـﺔ ﺍﻟـﺯﻭﺍﺝ ﻭﺍﻷﻭﻻﺩ ﻭﻟﺫﻟﻙ ﺠﺎﺀ ﺍﻹﺴﻼﻡ ﺒﺎﻟﻘﻀﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻅﺎﻫﺭﺓ ﺍﻟﺨﻁﻴﺭﺓ ﻓﺄﻤﺭ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻥ ﺃﻤـﺭﺍ ﻻﺯﻤـﺎ ﺒﺘﺯﻭﻴﺞ ﺍﻟﻌﻭﺍﻨﺱ ﻭﺍﻷﺭﺍﻤﻝ ﺤﻴﺙ ﻗﺎﻝ ﺘﻌﺎﻟﻰ:
{وَأَنكِحُوا الْأَيَامَىٰ مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ ۚ إِن يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}. 
ﻭﺍﻷﻴﺎﻤﻰ ﺠﻤﻊ ﺃﻴﻡ، ﻭﺍﻷﻴﻡ ﻫﻲ ﺍﻟﺘـﻲ ﻤﺎﺕ ﺯﻭﺠﻬﺎ، ﻭﺍﻷﻤﺭ ﻫﻨﺎ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻥ ﻋﺎﻤﺔ ﻭﺃﻭﻟﻲ ﺍﻷﻤﺭ ﺨﺎﺼﺔ .ﻓﺎﻟﻌﻨﻭﺴﺔ ﻭﻜﺜﺭﺓ ﺍﻷﻴﺎﻤﻰ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻴﺘﺯﻭﺠﻥ ﻤﻥ ﺃﻜﺒﺭ ﻤﺸﻜﻼﺕ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ – ﻭﺍﻟﺸﺎﻫﺩ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺭﺃﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺤﺭﻤﺕ ﻨﻌﻤﺔ ﺍﻟﺯﻭﺍﺝ ﺃﻭ ﺤﺭﻤﺕ ﻨﻌﻤﺔ ﺍﻷﻭﻻﺩ ﺍﻤﺭﺃﺓ ﻨﺎﻗﺼﺔ ﺨﻠﻘﻴﺎ ﻭﻓﻜﺭﻴﺎ ﻭﻋﻘﻠﻴﺎ، ﻭﺇﻥ ﻜﺎﻥ ﻫﺫﺍ ﺃﺤﻴﺎﻨﺎ ﺒﻅﻠﻡ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤـﻊ. ﻭﻟﺴـﺕ ﺒﺼﺩﺩ ﺍﻟﺒﺤﺙ ﻋﻥ ﺃﺴﺒﺎﺏ ﺫﻟﻙ، ﻭﻟﻜﻨﻨﺎ ﺒﺼﺩﺩ ﺍﻟﺒﺤﺙ ﻓﻲ ﻨﺘﺎﺌﺞ ﺫﻟﻙ .ﻭﺍﻟﺨﻼﺼـﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﺭﺠـﻝ ﻻ ﻴﻜﻤﻝ ﻋﻘﻠﻪ ﻭﺘﺴﺘﻘﺭ ﻨﻔﺴﻪ ﺇﻻ ﻓﻲ ﻅﻝ ﺍﻟﺯﻭﺍﺝ ﻭﻜﺫﻟﻙ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﺒﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻤﺭﺃﺓ.

رابعًا: ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻋﻠﻰ بناﺀ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ
ﻫﺫﻩ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻨﻌﻴﺸﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻅﻬﺭ ﻫﺫﻩ ﺍﻷﺭﺽ ﺘﻔﺭﺽ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺃﻥ ﻨﻌﻴﺵ ﻓﻲ ﻤﺠﺘﻤﻊ، ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻤـﻊ ﺒﻨﺎﺀ ﻜﺒﻴﺭ ﻴﺘﻜﻭﻥ ﻤﻥ ﻟﺒﻨﺎﺕ .ﻭﺍﻟﻭﺤﺩﺓ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻤﻥ ﻭﺤﺩﺍﺕ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻫﻭ ﺍﻟﻔﺭﺩ ﺭﺠﻼ ﻜـﺎﻥ ﺃﻡ ﺍﻤﺭﺃﺓ .ﻭﺍﻟﺭﺠﻝ ﻭﺍﻟﻤﺭﺃﺓ ﻤﺴﺘﻘﻼ ﻜﻼ ﻤﻨﻬﻤﺎ ﻋﻥ ﺍﻵﺨﺭ ﻻ ﻴﺴﺘﻁﻴﻊ ﺃﻱ ﻤﻨﻬﻤﺎ ﺍﻟﻌﻴﺵ، ﺒﻝ ﻜﻝ ﻤﻨﻬﻤﺎ ﻤﺤﺘﺎﺝ ﻟﻶﺨﺭ ﺤﺎﺠﺔ ﺸﻕ ﺍﻟﻨﻭﺍﺓ ﻟﻠﺸﻕ ﺍﻟﺜﺎﻨﻲ ﺒﻝ ﺤﺎﺠﺔ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺇﻟﻰ ﻨﻔﺴﻪ، ﻭﻟﺫﻟﻙ ﻻ ﻴﻤﻜﻥ ﺃﻥ ﻨﺒﻨﻲ ﻤﺠﺘﻤﻌﺎ ﺴﻠﻴﻤﺎ ﺇﻻ ﺒﺘﻜﻭﻴﻥ ﻟﺒﻨﺔ ﺴﻠﻴﻤﺔ، ﻭﻻ ﻨﺴﺘﻁﻴﻊ ﺃﻥ ﻨﻘﻭﻝ ﺇﻥ ﺍﻟﺭﺠﻝ ﺒﻨﻔﺴﻪ ﻟﺒﻨﺔ ﻭﺍﺤﺩﺓ ﻭﻟﺫﻟﻙ ﻜﺎﻨﺕ ﺍﻷﺴﺭﺓ ﻫﻲ ﺍﻟﻠﺒﻨﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻟﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺴﻠﻴﻡ، ﻭﺒﺘﻌﺎﻭﻥ ﺍﻟﺯﻭﺠﻴﻥ ﺘﺒﻨﻰ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻭﻟﺫﻟﻙ ﻓﻌﻘﺩ ﺍﻟﺯﻭﺍﺝ ﻴﺸﺎﺒﻪ ﻋﻘﻭﺩ ﺍﻟﺸﺭﻜﺔ ﻤﻥ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻭﺠﻪ .ﺃﻋﻨﻲ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻜﺔ ﻓﻲ ﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺘﺤﻤﻝ ﺃﻋﺒﺎﺌﻬﺎ. ﻫﺫﻩ ﺃﻫﺩﺍﻑ ﺃﺭﺒﻌﺔ ﺍﺠﻌﻠﻬﺎ ﺃﻤﺎﻤﻙ :ﺍﻟﻨﺴﻝ، ﻭﺍﻻﺴﺘﻤﺘﺎﻉ، ﻭﺒﻠﻭﻍ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﺍﻹﻨﺴﺎﻨﻲ، ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻜﺔ ﻟﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ.

انتقل إلى أعلى